التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في ديسمبر 2017. والغرض منه تخفيف العبء عن كاهل المواطنين السعوديين وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​في المملكة العربية السعودية ، كما أطلق برنامج حساب المواطن إلى التعويض عن الغزوات المحتملة في المملكة العربية السعودية، والمواطنين المعرضين لأي خطر من التوسع الاقتصادي للمملكة العربية، وضمان تمتع مواطنيها بحياة أفضل وتخفيف أعبائهم. في كل مرحلة من مراحل البرنامج، يتم إرسال خطابات إلى المواطنين المتقدمين لتتمكن من التحقق من صحة حساباتهم المصرفية وربطها بالطلبات المرسلة إليهم من أجل الحصول على المساعدة.
في مارس 2019، أطلق هذا البرنامج وهو عبارة عن تطبيق للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية لتسهيل وصول المواطنين إلى جميع بياناتهم وتعديلها وعرض تفاصيل التطبيق والتحقق من الأهلية أو العناصر، وعرض تفاصيل المدفوعات المالية.

نتائج أهلية حساب المواطن

تم إنشاء برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة المتوقعة للإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تفرض أعباء إضافية على قطاعات معينة من المجتمع.
تلتزم الخطة بإعادة توزيع الإعانات الحكومية على المجموعات المؤهلة بطريقة تشجع الاستهلاك المعقول، وتضمن توجيه الدعم بشكل فعال إلى جميع الفئات المؤهلة، لأنه سيتم تقديم الدعم مباشرة إلى المستفيدين المؤهلين في شكل نقدي.
أهداف البرنامج:
الحد من تأثير التدابير المختلفة المتخذة بسبب الإصلاحات الاقتصادية المختلفة على الإصلاحات الاقتصادية للفئات المنخفضة الدخل وذات الدخل المحدود (على سبيل المثال ، للمرحلة التالية من تعديلات أسعار الطاقة والمنتجات المائية وتحصيل ضريبة القيمة المضافة على الجميع).
تحسين كفاءة الدعم الحكومي من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه الفوائد والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم.
تشجيع ترشيد استهلاك الطاقة والمنتجات المائية.
إرشادات لتصميم إجراءات حساب المواطن:
– يجب أن يوفر حماية كافية للفئات ذات الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
– يجب دفع الإعانات نقدًا على أساس مستويات الاستهلاك المعقولة.
– الدعم عادل لكل مجموعة ويختلف حسب حجم الأسرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *