التخطي إلى المحتوى

يقترب العيد وتقترب معه جميع مشاعر الفرح والسرور التي تحل على بيت كل مسلم حول العالم، فتكتمل فرحة المسلمين بقدوم عيد الأصحى المبارك وباقامة شعائره وأداء الصلاة والتكبيرات وأداء سنة الذبيحة التي يتميز بها عيد الأضحى وموسم الحج.

ففلكيًا سيكون عيد الأضحى غدًا يوم 20 يوليو عام 2021 الموافق بالتاريخ الهجري يوم 10 ذو الحجة 1442.

فمن أهم مظاهر إحياء عيد الأضحى المبارك هو التكبير الذي يبدأ من يوم الوقفة في صلاة الفجر ولا يقتصر على أول يوم عيد فقط بل يستمر لرابع يوم العيد بعد أداء كل صلاة.

فنحن الآن نستمع إلى تكبيرات العيد بعد أداء كل صلاة فريضة في المساجد، فتعم البهجة في المكان لسماع تلك التكبيرات التي تعتبر أهم مظاهر عيد الأضحى المبارك.

 

كيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله علبه وسلم وأصحابه.

فلدى المسلمون عيدين عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان وعيد الأضحى المبارك الذي يأتي في موسم الحج، وكيفية الصلاة للعيدين هي نفس الطريقة.

فلقد وضح مركز الفتوى الأزهري العالمي للفتوى الالكترونية أن صلاة العيد هما ركعتان، الأولى يبدأ الإمام بتكبيرة الاحرام ثم يقود الفاتحة وسورة قصيرة ودعاء ثم يكبر 7 مرات بعد تكبيرة الاحرام، ثم الركوع والسجود، أما في الركعة الثانية فيكبر الامام تكبيرة الاحرام ويقرا سورة الفاتحة وسورة قصيرة ثم يكبر بعدها 5 تكبيرات، ثم ركوع وسجود والتحيات والتسليم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *