التخطي إلى المحتوى

فلكيا 24 مايو أول أيام عيد الفطر المبارك، هلال شوال يبدأ في الظهور بعد الاقتران ويكون ذلك مع بداية الساعة السابعة في الدقيقة 39 في المساء بتوقيت القاهرة، وذلك يوم الجمعة الموافق 29 رمضان 1442 هجريا، يوم 22 مايو وفي ذلك اليوم تتم الرؤية، ويكون الهلال الجديد بدأ في الظهور بعد غروب الشمس في ذلك اليوم في القاهرة، وفي معظم الدول الإسلامية، وبالنسبة لمكة المكرمة فيغرب القمر فيها قبل غروب الشمس ب11 دقيقة والقاهرة أيضا.

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم

لقد تم الإعلان من قبل دار الإفتاء عن أول أيام شهر رمضان الكريم في يوم 13 من شهر أبريل، ويمكنكم الاطلاع على إمساكية شهر رمضان من خلال الآتي:  

فلكيا 13 أبريل أول أيام شهر رمضان الكريم 2021 .. أفضل أدعية شهر رمضان 1442هـ
موعد أول أيام شهر رمضان الكريم

 

أفضل أدعية شهر رمضان 1442هـ

الدعاء الأول:

اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما .. اللهم هون علينا سكرات الموت .. اللهم افتح علينا من أبواب رزقك الواسعة ..

الدعاء الثاني:

إلهي سجنتني شهوتي وضعفت قوَّتي، فأعنِّي عليها، وملِّكني زمام أمري ..

موعد عيد الفطر المبارك 2021

فلكيا 13 أبريل أول أيام شهر رمضان الكريم 2021 .. أفضل أدعية شهر رمضان 1442هـ
شهر رمضان

يغرب القمر في العواصم الإسلامية الأخرى قبل أن تغرب الشمس بمدة تتراوح ما بين  1 لـ  16 دقيقة، ويتناسب فلكيا مع يوم السبت الموافق 23من شهر مايو وهو اليوم المتمم لشهر رمضان، وهو غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك ويوافق يوم24مايو، ويتم معرفة ذلك عن طريق الأجرام السماوية التي سخرها الله عز وجل لدراسة الوقت عن طريق حركتها.

فعن طريق متابعة طريقة الأجرام السماوية يقوم الإنسان بحساب الوقت والتقويم لتحديد أول يوم في الشهر، ولذلك فاتخذت العددي من الشعوب التقويم الخاص بها مثل التقويم المصري الفرعوني ويطلق عليه القبطي، والتقويم العبري والتقويم السرياني والتقويم الروماني والتقويم الفارسي، والتقويم الإغريقي والبابلي والهجري.

التقويم الهجري 1442هـ

يتم اعتماد التقويم الهجري على الشهر القمري عن طريق المدة الزمنية التي يتم استغراقها من قبل القمر في دورته الكاملة حول الأرض والشهور الهجرية ، والتقويم الهجري أو الإسلامي أو القمري يتم حسابه عن طريق دورة القمر التي تحدد الأشهر، ويتم اتخاذه من قبل السعودية تقويم رسمي للدولة، وأنشئ من قبل الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *